doaausef3li

تعريف الأسهم الحلال

Recommended Posts

 
 

الأسهم الحلال هي الأوراق المالية الشرعية التي تصدرها شركات تكون أنشطتها التجارية واستثماراتها متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية. هذا يعني أن تلك الشركات لا تشارك في أعمال أو صناعات محظورة بموجب الشريعة، مثل الكحول، والتبغ، ولحم الخنزير، والمقامرة، والبنوك الربوية، وصناعات الأسلحة غير الشرعية.
الشروط والمعايير التي تجعل الأسهم حلال
    النشاط الأساسي للشركة:
        يجب أن تكون الأنشطة الأساسية للشركة نقية وغير محرمة في الإسلام. ذلك يعني تجنب الشركات التي تعمل في قطاعات مثل البنوك التقليدية (التي تعتمد على الربا)، كذلك شركات تصنيع الكحول، وشركات القمار، وغيرها من الأنشطة المحرمة أيضا.
    الهيكل المالي للشركة:
        ينبغي أن تكون نسبة الديون الربوية التي تتحملها الشركة محدودة وتتماشى مع النسب المقبولة في الفقه الإسلامي. كما يجب أن تكون السيولة النقدية واستثمارات الشركة متوافقة مع الشريعة.
    التعاملات المالية:سهم جرير حلال
        تجنب المعاملات التي تتضمن الفوائد الربوية أو الممارسات المالية غير الشفافة. يفضل أن تكون المعاملات التجارية والاستثمارية متوافقة مع مفهوم المشاركة في الربح والخسارة (المضاربة والمشاركة).
    التدقيق الشرعي:
        يجب أن تخضع الشركات لمراجعات وتدقيق من قبل هيئات شرعية مستقلة لضمان التزامها بالمعايير الإسلامية. هذه الهيئات تقوم بفحص الأنشطة المالية والتجارية للشركة لضمان توافقها مع الشريعة.

Partager ce message


Lien à poster
Partager sur d’autres sites

Créer un compte ou se connecter pour commenter

Vous devez être membre afin de pouvoir déposer un commentaire

Créer un compte

Créez un compte sur notre communauté. C’est facile !

Créer un nouveau compte

Se connecter

Vous avez déjà un compte ? Connectez-vous ici.

Connectez-vous maintenant